تحميل...

"تعزيز علاقاتنا مع روسيا يصب في مصلحتنا"

 

جاء ذلك في كلمة القاها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في اجتماع لرجال الأعمال بولاية آيدن غربي تركيا.

قال تشاووش أوغلو، إن تعزيز العلاقات بين أنقرة وموسكو، يصب في مصلحة بلاده.

وأوضح تشاووش أوغلو أن الغاز الطبيعي المستورد من روسيا، يغطي 50 بالمئة من احتياجات تركيا من هذه المادة.

وانتقد تشاووش أوغلو ازدواجية المعايير التي تتبعها الدول الغربية حيال تعامل تركيا مع روسيا.

وقال في هذا السياق: "هناك بعض الدول الأوروبية تستورد كميات كبيرة من الغاز الطبيعي من روسيا، وقد تصل تلك الكميات إلى 80 بالمئة من احتياجات تلك الدول، ورغم ذلك ينتقدون تركيا لتعاملها مع روسيا".

وتابع قائلاً: "أغلب الدول الأعضاء في الناتو تتعامل مع روسيا، ومن ثم ينتقدون تعاملتركيا مع موسكو، فعلى سبيل المثال فإن ألمانيا تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي، ولهذا فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يمارس ضغوطا على هذا البلد".

واكد تشاووش أوغلو أن تركيا تعد واحدة من أهم الدول القادرة على إدارة الأزمات، مشيرا أن المساعي التركية أوقفت مقتل الآلاف في سوريا.

وعن تنقيب بلاده عن النفط والغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط، صرح تشاووش أوغلو أن تركيا ستبدأ خلال الفترة القادمة، عمليات التنقيب في محيط جزيرة قبرص عبر سفينتين.

وتطرق إلى علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أهمية تحديث اتفاق الاتحاد الجمركي بين الطرفين، ورفع تأشيرات الدخول بغية انتعاش التجارة بين الجانبين.

وأشار إلى استمرار اتفاق إعادة القبول المبرم بين أنقرة وبروكسل عام 2016، رغم كافة الصعوبات.

join us icon
انضم إلينا لنكن أقوى.