رئيس الجمهورية أردوغان: عازمون على جعل مدينة إسطنبول الوجهة السياحية الأولى عالميًا
جاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، خلال مشاركته في افتتاح سكة الحديد الواصلة بين منطقتي غبزة و هالقالي بإسطنبول.
أكد الرئيس أردوغان، أن سكة حديد غبزة - هالقالي ستسهم في تخفيف عبء النقل في إسطنبول، وأنها ستختصر المسافة بين المنطقتين من 185 دقيقة إلى ساعة و15 دقائق، لافتًا إلى أن السكة الحديدية ستنقل نحو مليون و700 ألف شخص على مدار اليوم.
كما أوضح أن السكة مكونة من 43 محطة مع محطات خط ميترو مرمراي العابر من قاع مضيق البوسفور، وأن هذا الخط على صلة مع باقي خطوط السكك الحديدية في إسطنبول، وهذا عامل مساهم في تخفيف الازدحام المروري في المدينة.
كما نوه الرئيس أردوغان، بأن 440 قطارًا سيعملون في السكة وأن 300 منهم صُنع في تركيا، مفيدًا أن طول السكك الحديدية في مدينة إسطنبول بلغ 233 كيلو متر عقب تفعيل هذه السكة، وأردف قائلًا: "لقد رفعنا مكانة تركيا إلى وضع مختلف تمامًا ليس فقط من خلال نظام النقل الخاص بها وإنما بمياهها وهوائها ونظافتها وحقولها الخضراء، باختصار رفعنا مكانتها في كافة المجالات. نحن عازمون على نقل مدينة إسطنبول من المرتبة الثامنة في قائمة أكثر المدن استقبالا للزوار بالعالم إلى المراتب الأولى".