"ثمن الحرب العبثية في المنطقة تدفعه البشرية جمعاء"
قال رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، في كلمة له خلال اجتماع استراتيجية تركيا ضمن المنتدى الاقتصادي العالمي: إن "العالم أجمع يشعر بالآثار السلبية للحرب الدائرة في المنطقة على نطاق واسع، بدءا من أسواق الطاقة وصولا إلى الإنتاج، وتقنية المعلومات، والنقل، وشبكات التجارة. وكما ذكرت في مناسبات سابقة فإن ثمن الحرب العبثية وغير القانونية وغير الضرورية المستمرة في المنطقة لا تدفعه أطراف الصراع فقط بل البشرية جمعاء".
شارك الرئيس أردوغان، في اجتماع استراتيجية تركيا ضمن المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي عقد في مكتب الرئاسة التركية بقصر دولمة باهتشة في إسطنبول.
وفي كلمة القاها بهذه المناسبة قال الرئيس أردوغان: إن "العالم أجمع يشعر بالآثار السلبية للحرب الدائرة في المنطقة على نطاق واسع، بدءا من أسواق الطاقة وصولا إلى الإنتاج، وتقنية المعلومات، والنقل، وشبكات التجارة. وكما ذكرت في مناسبات سابقة فإن ثمن الحرب العبثية وغير القانونية وغير الضرورية المستمرة في المنطقة لا تدفعه أطراف الصراع فقط بل البشرية جمعاء".
وتابع: "في حين أن هناك فرصة لإيجاد أرضية مشتركة من خلال الدبلوماسية والحوار، فإننا كأسرة دولية نتحمل جميعا عبء تخريب هذه السبل. والحقيقة هي أنه إذا لم تنته الاشتباكات، فإن الكلفة التي ستدفع ستتفاقم، ولن يكون للمسافة الجغرافية أي معنى في هذه المرحلة، والدول الواقعة في قارات مختلفة ستتأثر أكثر على ما يبدو من حيث البعد الطاقي".
من جهةٍ أخرى، شدّد رجب طيب أردوغان على أن تحليلات المخاطر العالمية تشير إلى دخول النظام الدولي مرحلةً أكثر تنافسيةً وهشاشة، وأضاف: "في هذه المرحلة الجديدة، يواجه النظام الاقتصادي العالمي تهديداتٍ متعدّدة من جهاتٍ مختلفة".