تحميل...

رئيس الجمهورية أردوغان: سنعلن السبت كمية الغاز المكتشف بالبحر الأسود

 

جاء ذلك في كلمة القاها رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، خلال حضوره اجتماع الكتلة النيابة لحزب العدالة والتنمية في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة.

قال أردوغان، إنه سيعلن السبت المقبل عن كمية الاحتياطي الجديد للغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود.

وقال أردوغان بهذا الخصوص: "سنعلن خلال زيارة سأجريها لسفينة الفاتح للتنقيب في البحر الأسود السبت المقبل، عن كمية الغاز الجديد المكتشف".

ومنتصف أغسطس/آب الماضي، أعلن أردوغان أن سفينة "الفاتح"، اكتشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ البلاد بالبحر الأسود.

وفيما يخص مستجدات الأوضاع في شرق المتوسط، قال أردوغان: "سنواصل بشكل عملي إظهار الرد الذي تستحقه اليونان وقبرص الرومية اللتان لم تفيا بوعودهما في المباحثات".

وأوضح أردوغان أن تركيا ليست بحاجة إلى إرسال مقاتلين سوريين إلى اقليم قره باغ المحتل، وأن أنقرة قادرة على تقديم كافة أنواع الدعم لأذربيجان.

وتابع قائلا: "الذين يتواصلون معنا يتهموننا بأننا أرسلنا المجاهدين من سوريا إلى قره باغ، نحن لسنا بهذا الصدد، ولدينا القدرة على تقديم كافة أنواع الدعم للإخوة الأذربيجانيين وسنفعل ذلك".

وأردف: "لما لا تتحدثون عن الدعم المقدم (لأرمينيا) من قِبل أعضاء بمجموعة مينسك، هناك كميات كبيرة من الأسلحة تأتي من روسيا وفرنسا وتلتزمون الصمت حيال هذا الدعم، السوريون لا عمل لديهم في قره باغ، لديهم ما يشغلهم في بلادهم، فلا يذهبون إلى قره باغ".

وأكد الرئيس التركي أن اقليم قره باغ أرض أذربيجانية، وأن نضال الجيش الأذربيجاني لاستعادة أراضيه المحتلة من أرمينيا، حق مشروع وكفاح بطولي.

وقال أردوغان: "إذا كان هناك حقوق إنسان وديمقراطية في العالم، وإذا كنتم مكلفين بحل هذه المشكلة (احتلال أرمينيا لقره باغ) ضمن ثلاثية مينسك منذ 30 عاما، فما يجب أن تقوموا به هو ليس المماطلة، وإنما إنهاء هذه المفاوضات وإعادة الأراضي لأصحابها".

وأشار إلى وجود نحو 100 ألف مواطن تركي من أصل أرمني يعيشون في تركيا، مشددا أنهم يستفيدون من كافة الإمكانات في البلاد.

وأردف: "لم نتخذ أبدا موقفا سلبيا تجاههم، ولكن مع الأسف الأرمينيون طردوا أشقاءنا الأذربيجانيين من قره باغ عبر احتلالها، واضطروا إلى مغادرة أراضيهم".

وبيّن أن النضال الذي يقوده الأذربيجانيون حاليا هو من أجل استعادة أراضيهم المحتلة ولا شيء آخر، مضيفا: "وثلاثية مينسك لا يزالون يتجاوزون هذا الأمر من خلال المماطلة، فهل تستمر مفاوضات 30 عاما؟ إنها 30 عاما من المماطلة".

وتمنى أردوغان القوة والنصر للأذربيجانيين في دفاعهم عن وطنهم.

وأردف:" هدف الدول التي تضغط على أذربيجان بإصرار رغم أن أرمينيا هي الطرف المعتدي والذي يخرق وقف إطلاق النار، ليس وقف الاشتباكات، ولو كان الأمر كذلك، لكان يجب وقف أرمينيا عند حدها وهي الجانب الذي يعتدي بالأسلحة الثقيلة والصواريخ البالستية على المناطق المدنية في أذربيجان".

وأكد أنه من غير المجدي توقع من يتجاهل الظلم والمذابح والممارسات غير الشرعية في الأراضي الأذربيجانية المحتلة على مدى 30 عامًا أن يتحلى بالعدالة والإنصاف اليوم، مشددًا أن التجارب أظهرت أن الحصول على الحقوق لا يمكن أن يتحقق إلا عبر النضال.

وبيّن أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب أذربيجان حتى النهاية بإمكاناتها وبقلبها.

لكن أرمينيا خرقت الهدنة بعد أقل من 24 ساعة بقصفها مدينة كنجة بالصواريخ، ما أسفر عن مقتل 10 مدنيين وإصابة 35 آخرين.

وفيما يخص التطورات شرقي البحر المتوسط، أكد أردوغان أن تركيا ستواصل بشكل عملي إظهار الرد الذي تستحقه اليونان وقبرص الرومية اللتان لم تفيا بوعودهما في المباحثات ضمن إطار الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "ناتو".

وبشأن منطقة مرعش المغلقة بالجزء التركي من جزيرة قبرص، أكد أردوغان أنها تابعة لجمهورية شمال قبرص التركية.

وأوضح أن افتتاح منطقة مرعش المغلقة تعتبر نقطة تحول تاريخية من أجل قبرص، مشيرًا إلى أن الغرب واليونان والإدارة الرومية في الجزيرة منزعجون من ذلك. 

وخاطب أردوغان القبارصة الأتراك قائلًا: "أتوجه لأبناء جلدتنا في شمال قبرص، لأخوتنا الأتراك هناك، وأقول لهم هذه الأرض لكم، فحافظوا عليها، وقفوا مع الإرادة السياسية التي تحافظ على هذه الأرض". 

join us icon
انضم إلينا لنكن أقوى.