رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان: واثق أن الحكومة الأذربيجانية ستعيد إعمار قره باغ في أسرع وقت وهو ما سيؤدي لاختلاف وجه المنطقة تماماً
عقد رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره الأذبيجاني إلهام علييف في قصر الشباب بالعاصمة الأذربيجانية باكو، وذلك في أعقاب اجتماع ثنائي بينهما.
في بداية حديثه هنأ الرئيس أردوغان كافة أفراد الشعب الأذربيجاني وعلى رأسهم الرئيس إلهام علييف. مضيفا: "في الحقيقة، إن نتيجة 44 يوم حرب أسعدت المواطنين الأتراك بقدر إسعادها أشقائنا الأذربيجانيين. هذه البهجة والسعادة عشتها أنا شخصيا كما عاشها كافة الشعب التركي".
"مواقف الرئيس الروسي الإيجابية ساهمت في تغيير مسار العملية نحو منحى إيجابي"
أوضح الرئيس أردوغان أنه تناول مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف مسالة إقليم قره باغ وما هي الأسباب التي أدت إلى بقائها معلقة حتى اليوم. مستطردا: "لماذا كانت هذه المعاناة في قره باغ لمدة 30 عاما؟ ما هو عمل مجموعة مينسك الثلاثية؟ هذه أقوى الدول في العالم. لماذا ماطلت الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا لهذا الحد؟ لماذا لم يتم الحصول على نتيجة؟ يا ترى هل كانوا عاجزين عن حل المشكلة؟ غير صحيح. هم كانوا قادرين على تحقيق الحل. ولكن لماذا لم يقوموا بحل المسألة؟ بعد فترة من بداية الحرب الأخيرة بدأت تأتي رسائل إيجابية. فرنسا اتصلت كثيرا بأخي علييف. كانت تريد الحصول على نتيجة منه. لكننا قلنا لهم أننا سنحك جلدنا بظفرنا".
وأضاف الرئيس أن تركيا وأذربيجان قامتا بتحركات دبلوماسية لحل مسألة إقليم قره باغ. مستطردا بالقول: "أجرينا عدة اتصالات مع الرئيس الروسي بوتين. إن مواقف الرئيس الروسي الإيجابية ساهمت في تغيير مسار العملية نحو منحى إيجابي.